منتدى قبيلة البشايره والعرافين الرسمى -من العضيان

عفواًً تم نقل المنتدى على الرابط لتالي http://albshaerh.com/vb/index.php
 
http://pesh.amuالرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول

 

 


شاطر | 
 

 قصة الفارس والشيخ :مصلح بن بشـيَر ومشتراه لفرسه(الجعيثنيه) ام الجعيثنيات خيل البشايره

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الادارة
Admin

Admin
avatar

الساعه الان :
السعوديه
ذكر
عدد المساهمات : 740
نقاط : 4552
السٌّمعَة : 5
10/12/1989
تاريخ التسجيل : 07/09/2011
العمر : 27

تقييمك للمنتدى
تواجدك في المنتدى:
105/105  (105/105)

مُساهمةموضوع: قصة الفارس والشيخ :مصلح بن بشـيَر ومشتراه لفرسه(الجعيثنيه) ام الجعيثنيات خيل البشايره    الأربعاء سبتمبر 07, 2011 11:46 am

(الخيل)


كانت الخيل في العصور ألقديمه رفيقة البدوي العربي في حربه,وصيده,وتنقله من مكان إلى أخر.فعليها يحارب الأعداء,وينجو بنفسه إذا لم يكن الانتصار في المعارك حليفه,وبها يغزو الأعداء ويسبي,ويشنّ الغارات,وبها أيضا يصيد الوحوش والحيوانات وغير ذالك الكثير.
فلم تكن الخيل مجلبة للمنافع ومدرأةً للأخطار فحسب,بل كانت له نعم الرفيق والمؤنس في الفيافي الشاسعة ,وكم من مرةٍ ارتبطت حياة كل منهما بحيات الأخر,فوجدا في معركة او صحار يموتان فيها معاً,ويعيشان سويه.
فمن اجل ذالك كله أهتم أبناء ألباديه بقتنا اصايل الخيل وكانت القبيلة تشجع على ذالك,اقتدائاً بما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله(ان الخيل العراب تراث أبيكم إسماعيل فاقتنوها واركبوها وكان أول من ركبها إسماعيل وبنوه وكانو اثنى عشر رجلاً يسمون الفوارس).
وبقوله صلى الله عليه وسلم الماثور(الخيل معقوداً بنواصيها الخير الى يوم القيامه).
وبقوله صلى الله عليه وسلم(تباركو بالنواصي والبقع وشيئاً من الذريه).
وكذالك حث الرسول صلى الله عليه وسلم على اكرام الخيل ,والاعتناء بها, والانفاق عليها, ومن احاديثه:قوله (من كان له فرس عربي ,فأكرمه اكرمه الله,وان اهانه أهانه الله) .
وقوله(المنفق على الخيل كباسط يده بالصدقة لايقبضها,وأبوالها وارواثها عند الله يوم القيامه كذكيّ المسك).
فالقبيلة الاقوى هي التي تمتلك الخيول والعدد الاكبر منهافالخيل تعتبرمهمه في حيات الباديه فهي سلاح ذوحدين حيث انها تلحق بالخصم وتنجي منه,ويطلق عليها اسم بنات الريح وذالك نسبةًلسرعتها التي تظاهي حركة الرياح .
وكان البدوي العربي يكرر دائماً هذه العباره ـــ الخيل عزاًلرجال وهيبه ــ فالخيل تحتاج الى كلاًمن:ـ
(1)الجلال.(2)العليقه.(3)الحديد.(4)الحذوه.(5)العنان .(6)الرسن. (7)المعرقه.
وهي تعتبر من فصيلة الحوافر واصوات الخيل هي:الرهيم للفرس ـــ والصهيل للحصان.
فيقال عن الخيل اذا كانت واقفه بالمراعي وفي حالة استرخا بانهاصافنه او صافنات ,
واذا كانت الخيل في حالة وقوف بعد معركه والفرسان عليها يقال عنها بانها مصوبره او مصوبرات.
فالخيل العربيه الاصيله تجتمع فيها افضل الصفات من حيث هيئتها وطبعها وكفاءتهابالدرجة الأ والى .ونادراً ماتكون هذه الصفات من حظ الخيول الاخرى في آن واحد وتتميز الخيول العربي الأصيله عن غيرها بتكامل اجسامها,وجمالها,وذكائها,وبنيتها الصلبه ,ونبلها, وعراقة أصلها,ومقاومتها العريقة,وكفاءتها,وقوتها,وسرعتها,وصبرها,وثباتها.
فقد سأل معاويه بن ابي سفيان صعصعة بن صوحان:أي الخيل أفضل ؟قال:الطويل الثلاث, القصير الثلاث,العريض الثلاث, الصافي الثلاث قال فسرلنا.قال:أمالطويل الثلاث فالعنق والاذن والحزم.وأما القصيرالثلاث فالصلب والعسيب والقضيب.وأماالعريض الثلاث فالجبهه والمنخر والحارك .وأما الصافي الثلاث فالأديم والعين والحافر.


((مربط الجعيثنيات))

فقد كانت الخيل الأصيله تباع وتشترى بأثمان مكلفه جداً وسنذكرفيمايلي
قصة الفارس مصلح بن بشيَر ومشتراه لفرسه(الجعيثنيه) ام الجعيثنيات خيل البشايره وهي من الخيل الأصايل:ـ
انه في يوماً من الأيام حل على الفارس:مصلح بن حمدي بن بشيرّ ضيف من شمال الجزيره العربيه من الباديه وقام مصلح بواجب الضيف واكرامه وكان معه فرس وابنتها مهره صغيره قد قرصت فقد كان مصلح في ذالك الوقت يبحث عن فرس سابق فسأله عن هذه الفرس فقال الشمالي ان هذه الفرس من سلالة عريقه من الخيل المشهوره في الشمال وقدر الله على ابنتها وقرصت وهذا سبب حلولي ضيف عليك في هذه أليله وعدم لحاقي بجماعتي. وبعد ذالك عرض عليه مصلح بن بشيرّ ان يشتري منه ألمهره المقروصة بفرس وعدد كبير من أبله (عمرات)ألمعروفه في نجد,فرفض الشمالي أن يبيع هذه ألمهره وقال إنها من خيلاً نادرة ولا أريد إن أبيعها مهما دفعت من مال فيها ,وفي الصباح سار ضيف مصلح بالفرس ولمهره ألصغيره مودعاً مصلح بعد أن أكرمه وقام بضيافته ,وبعد مسافة اشتد الألم على ألمهره ورفضت السير من يدها المقروصة وحاول صاحبها أن يتقدم بها ولكن ألمهره لم تكن قادرة على الحركة فرجع بفرسه إلى مصلح وقال:ألمهره دعاها حظك يا أبن بشيرَّ فعطني الفرس والإبل وخذها وأوصيك على هذه ألمهره فهي((الجعيثنيه)) فأن كان سلمت وعاشت معك فلا تفرط فيها فستتعب الخيل بإلحاق بها فقال:مصلح فالي وآنا قابله واشتراها بهذا الثمن الغالي وهي في حالة خطره .فأخذ فارسها الجديد يعالجها حتى كتب الله لها الشفاء فدربها وعسفها على يده ,فكانت صفراء اللون وأصبح لها في ما بعد سلاله من الخيل ألأصيله مع مصلح وجماعته البشايره من العضيان تعرف في نجد بالجعيثنيات وهذه الفرس((ألمهره)) هي التي حدثت عليها موقعة((أبرقيه))ألمعروفه تحت فارسها مصلح بن حمدي بن بشيرَّ والذي ذكرت في العديد من المنتديات والمجالس
ويقول احد احفاده فيحان بن عقيل بن بشـيّر عن هذه الخيل الجعيثنيات ــ في قصيده طويله نذكر منها


الخـــيل يهل الـخــــيل ورثاً لهلنا=ورثن لهلنا من قــــــديم العصورى
اول ســــــــلايلها من القوم جـنا=مشريةً منهم بغـــــــــال الـــمهورى
متسلسله من مــــربط الي ذخرنا=مصلح عسى يسكن بدارالف حورى
عساه بالفـــــــــردوس ينعمبهنا= والذنب عن مصلح عــساه مغفورى
لعـــــــــــل يغفرلـــــــه ولياَخلقنا=لعـــــــــل للفردوس يـــوم النشورى
خلف عليهنه فعــــــــــــولن تبنا= بشلفاً مــن أفعـــاله غشاها كسورى
اجــــعــــــيثنياتً عــلـيـهـن فعلنا=افعال شجعـــاناً تســــــر الصدورى
وبعصورهــــــــن يومنهن يركبنا =موفين كـــــل احقوقهـــن بالشبورى
من فوقهن نفـــــــتك تــالي ظعنا = كـــــم مرتنا دونه ذبحـــنا الصقورى
واليا حــــــدث كون وركبنا زهنا = حق لنا ولا فالحمايل قصورى
وليا ركبنا سبق الخــــــــيل حنا =افعالنا تشـــــــهد عليهـــا الحضورى
نثني ليامن الجمــــــــوع ادبحنا= من فـــــــوق صفرٍتحـــتنا ما تبورى
كـم مـــــرةٍ بالــــخوف حنا نزلنا=عــــــدونا يصيب جســـــمه ظمورى
يـــوم ابرقــــيه منهزم من طمعنا=من فعل مصـلح شيخهــم به عثورى
خمسه من الفرسان راحو عشنا=وسبعه مــــن الزلبات عشا العقورى
عمـــرات لو بالخوف هن يرتعنا=لـــــــه هيبتن تنشل منهــا الظهورى
والبيض يهل الـــخــيل ياما نعنا= من عقب هــــــادي حرمن العطورى
والخيل يهل الخـــــــيل ياما بكنا = ليا مات فارسها ترى الـعين عورى

فسنذكر فيمايلي بعض اسماء خيل ( البشايره)من قبيلة لعضيان من عتيبه :ـ

العدد - اسم بعضها - لونها- اصلها- اسم صاحبها
1 - الجعيثنيه- صفراء- آم الجعيثنيات- الفارس مصلح بن حمدي بن بشيرَّ
2- شعوف- حمراء- من الجعيثنيات - للبشايره
3- مويقعه- صفراء- من الجعيثنيات- للبشايره
4- أم ألاعنه- صفراء- من الجعيثنيات- للبشايره
5- مغيظه- صفراء - من الجعيثنيات- للبشايره



عدل سابقا من قبل ابن بشير في الأحد أكتوبر 02, 2011 9:12 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابا البرٌد
نائبون المدير
نائبون المدير


الساعه الان :
السعوديه
ذكر
عدد المساهمات : 253
نقاط : 2727
السٌّمعَة : 9
14/07/1991
تاريخ التسجيل : 10/09/2011
العمر : 26

تقييمك للمنتدى
تواجدك في المنتدى:
66/105  (66/105)

مُساهمةموضوع: رد: قصة الفارس والشيخ :مصلح بن بشـيَر ومشتراه لفرسه(الجعيثنيه) ام الجعيثنيات خيل البشايره    السبت سبتمبر 10, 2011 1:15 pm

الله لا يهينك كفيت وفيت يابن بشير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راعي عمره
المدير العام
المدير العام
avatar

الساعه الان :
ذكر
عدد المساهمات : 268
نقاط : 3080
السٌّمعَة : 7
16/08/1991
تاريخ التسجيل : 09/09/2011
العمر : 26

تقييمك للمنتدى
تواجدك في المنتدى:
87/105  (87/105)

مُساهمةموضوع: رد: قصة الفارس والشيخ :مصلح بن بشـيَر ومشتراه لفرسه(الجعيثنيه) ام الجعيثنيات خيل البشايره    الأحد سبتمبر 11, 2011 7:53 pm

مشكــــــور يابن بشير
وتقبل مروووووري
وشكرااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاصيل

avatar

الساعه الان :
عدد المساهمات : 17
نقاط : 2286
السٌّمعَة : 2
14/03/1989
تاريخ التسجيل : 21/09/2011
العمر : 28

تقييمك للمنتدى
تواجدك في المنتدى:
105/105  (105/105)

مُساهمةموضوع: رد: قصة الفارس والشيخ :مصلح بن بشـيَر ومشتراه لفرسه(الجعيثنيه) ام الجعيثنيات خيل البشايره    الأحد سبتمبر 25, 2011 7:22 am

مشكووووور ابن بشير تقبل رمروري

توقيع : {USERNAME}
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشامخ



الساعه الان :
عدد المساهمات : 12
نقاط : 2279
السٌّمعَة : 2
13/05/1978
تاريخ التسجيل : 17/09/2011
العمر : 39

تقييمك للمنتدى
تواجدك في المنتدى:
105/105  (105/105)

مُساهمةموضوع: رد: قصة الفارس والشيخ :مصلح بن بشـيَر ومشتراه لفرسه(الجعيثنيه) ام الجعيثنيات خيل البشايره    الثلاثاء أكتوبر 11, 2011 9:56 pm

مشكورررر وقصه جميله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قصة الفارس والشيخ :مصلح بن بشـيَر ومشتراه لفرسه(الجعيثنيه) ام الجعيثنيات خيل البشايره
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى قبيلة البشايره والعرافين الرسمى -من العضيان :: ¦’’ المنتديات الادبية والثقافية ’’ ¦ :: منتدى الشيوخ والفرسان-
انتقل الى: